العودة   منتديات مراحب الثقافية ® > ..: مـدائــنُ العِـطــر :.. > السِرَاج المُنيـْر

السِرَاج المُنيـْر ما إن تمسّكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا " كتاب الله وسنتي "


.. ألأمآم علي بن أبي طالب " رضي الله عنه " ..

السِرَاج المُنيـْر


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-2009, 01:57 AM   #1
" .. جِوَىْ .. "
كِنتَ عِاديَ !


الصورة الرمزية " .. جِوَىْ .. "

تاريخ الأنتمـاء : 07-07-2008
رقم العضوية : 1927
الإقامة : مِتَشردَ‘هِ بيَنَ إوِهآمَ ذكرِيآتِيَ
الهواية : تِرتيَب إضِلاعيَ وِ نبَضآتِ قلِبيَ
المواضيع : 52
الردود : 4374
مجموع المشاركات : 4,426
بمعدل : 2.10 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 12821
معدل تقييم المستوى : " .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء" .. جِوَىْ .. " أعظم النبلآء
آخر تواجد : 06-02-2013 (04:54 AM)
خاطبني بصيغة : [ المُؤنث ]
" .. جِوَىْ .. " غير متواجد حالياً

افتراضي .. ألأمآم علي بن أبي طالب " رضي الله عنه " ..


 
 
 
.









بسم الله الرحمن الرحيم


قال الله تعالى: { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }(الأحزاب).

الأمآم علي بن أبي طالب " رضي الله عنه "






مكانته



اختلف المسلمون عبر التاريخ الإسلامي في مكانة علي بن أبي طالب، وقد ترواحت اعتقادات الطوائف الإسلامية من الاعتقاد بألوهيته إلى الاعتقاد بعصمته ثم الاعتقاد بفضله وحتى الاعتقاد بكفره، ولكن غالبية المسلمين أجمعوا على فضله ومكانته.

أهل السنة والجماعة

يعتبر أهل السنة والجماعة علي بن أبي طالب أحد الصحابة ومن أهل بيت النبي ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ولا يعتقدون بوصايته، لكنه أحد عظماء الإسلام عندهم. كما يعتقدون أنه أفضل أمة المسلمين باستثناء الرسول محمد وأبي بكر وعمر وعثمان. ويرون أن منظورهم تجاه علي يعد وسطا بين الخوارج والنواصب من جهة وبين فرق الشيعة المختلفة من جهة أخرى، فهم لا يفسقونه ولا يغالون فيه فيما يرونه مطابقا لحديث الرسول محمد الذي قال: «خير الأمور أوسطها» وعادة ما يفسرون الخلافات التي تحدث بين علي وغيره من الصحابة بأنه اختلاف اجتهادي من صحابة عدول وليس خلاف دنيوي أو صراع على السلطة أو غيره وفقاً لعقيدة عدالة الصحابة.

كما تعتقد أغلب فرق الصوفية المنتسبة لأهل السنة بأن علي صحابي له مكانة دينية عظيمة ، لكنه ليس خليفة وإن كان من أولياء الله الصالحين وكبير علماء الصوفية. ويرجع نسب جميع مشايخ الطرق الصوفية إلى علي بن أبي طالب باستثناء الطريقة النقشبندية.


الشيعة الإمامية



يرى علماء الشيعة الإمامية أن علي بن أبي طالب هو الخليفة الشرعي للمسلمين ويسمونه بالوصيّ، ويوافقهم في ذلك الطرق الصوفية الشيعية. كما يعتقدون بعصمة علي بن أبي طالب من الخطأ إلى جانب عصمته من السهو والنسيان هو والنبي وأهل البيت، وقال بعضهم أن علي بن أبي طالب أفضل من الأنبياء والرسل بما فيهم أولي العزم من الرسل كإبراهيم وموسى وعيسى باستثناء الرسول محمد، وأيضا يقول بعض علماء الاثنا عشرية بأن علي بن أبي طالب مساو للرسول محمد إلا في النبوة، وقد قال الخميني أحد كبار مراجع الشيعة المعاصرين عن عقيدة الإثنا عشرية في علي بن أبي طالب: «إن من ضرورات مذهبنا أن لأئمتنا مقاما لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل». ووفقاً لهذا المعتقد فإنهم يرفضون أي رواية يظهر فيها اختلاف بين آراء علي وغيره ممن يعتبروهم معصومين مثل محمد وفاطمة وابنيه الحسن والحسين.

يتوافد الزوار من الشيعة الإمامية لزيارة مرقد الإمام علي في النجف ويقومون بتلاوة الزيارات حيث يعتبر من أكثر الأماكن المقدسة لديهم مثل زيارة أمين الله ] وزيارة أمير المؤمنين. كما يبدأ الإمامية طوافهم حول الكعبة بدءاً من موضع يسمى المستجار قبل الركن اليماني من الكعبة وذلك أثناء آداء مناسك الحج أو العمرة، حيث يعتقدوا أنه فتح لفاطمة بنت أسد أم علي لتلده داخل الكعبة


الشيعة الزيدية


تعتقد الشيعة الزيدية أن الامام علي بن أبي طالب الذي يعتقدون انهو أفضل أمة محمد بعد الرسول ثم تأتي فاطمة والحسن والحسين ومن بعدهم ذرية الامام علي رضي الله عنه وقد سميت الزيدية زيدية لموافقتهم لإمام الأئمة زيد بن علي -رضي الله عنهم- في التوحيد، والعدل، والإمامة، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والخروج على أئمة الجور والظلم وفتحه باب الجهاد في سبيل الله تعالى، بالتالي فالشيعة الزيدية كما قال عبد الله بن الحسن: "العَلَمُ بيننا وبين الناس: عليُّ بنُ أبي طالبٍ، والعَلَمُ بيننا وبين الشيعة: زيدُ بنُ عليٍّ ولايرون صحة خلافة أبي بكر وعمر وعثمان، كما يعتقدون أن الرسول أوصى لعلي بن أبي طالب بالخلافة. ولا تعتقد الشيعة الزيدية أن عليا بن أبي طالب أفضل من الأنبياء والرسل، ولا بأنه معصوم.


الفرق المنقرضة


تقول بعض المصادر أن جماعة عبد الله بن سبأ المعروفة باسم السبئية كانت تؤمن بألوهية علي بن أبي طالب، كما اتُهمت بعض الفرق بالغلو لاعتقادها بتأليه علي بن أبي طالب، ويعتقد البعض أن هناك بعض الفرق الشيعية باطنية أي أنها تخفي عقائدها الحقيقية ومنها الاعتقاد بألوهية علي. أغلب الفرق المتهمة بالغلو والباطنية انقرضت وإن كانت فرق كالنصيرية والدرزية توصف بالباطنية في الوقت الحالي من قبل بعض علماء السنة والإمامية.

ويقول الخوارج بكفر علي بن أبي طالب حين قبل بوثيقة التحكيم التي عرضها عليه معاوية بن أبي سفيان، وخلع نفسه من إمارة المؤمنين وساوى نفسه بمعاوية وهو وال من ولاة الدولة، ويعتقدون أن الحكمين حكما برأيهما ولم يحكما بحكم الله الذي يقضي بتأييد حق علي في الخلافة ووفقا لعقيدتهم فإن كل من يرتكب إثما فهو كافر ، وقد قتله الخارجي عبد الرحمن بن ملجم.

كما ظهرت بين المسلمين في القرون الأولى جماعات أخرى تقلل من شأن علي أو تفسقه أطلق عليها اسم النواصب. ويطلق لقب ناصبي بصفة عامة على كل من يعادي علي وآل البيت.


الباحثين المعاصرين


يعتبر الكثير من الباحثين المعاصرين أن سيرة علي بن أبي طالب وغيره من الشخصيات الإسلامية تم التلاعب بها للتعظيم من شأنه وإضفاء القدسية عليه أحيانا والتقليل من مكانته أحيانا أخرى وذلك لخدمة مصالح سياسية معينة. على سبيل المثال يقول البعض أن عبد الله بن سبأ سبب الخلاف بين علي وعمر بن الخطاب لكن علي الوردي وصف هذا التحليل بالتافه، ويضيف الوردي انه لا يمكن لشخص واحد مهما كان ذكياً أن يعبث هذا العبث الكبير. ويرى البعض من الباحثين المعاصرين أن الدولة الصفوية هي التي عمدت إلى المبالغة في تقديس علي وتعظيم الخلاف بين علي والصحابة مثل عمر في صراعها مع الدولة العثمانية، ومن رواد هذا التحليل علي شريعتي وحسن العلوي حيث أن حسن العلوي اول من تطرق إلى هذا التحليل في كتاب "دماء على نهر الكرخة". كما يقول بعض الباحثين مثل أحمد صبحي منصور أن الأمويين قاموا بالتقليل من شأن علي ورفع شأن معاوية عبر نشر روايات ملفقة يرويها القصاصين في المساجد والشوارع كما رواها بعض الصحابة منهم أبو هريرة وعمرو بن العاص والمغيرة بن أبي شعبة ومن التابعين عروة بن الزبير، فضلا عن لعن علي على المنابر مع كل صلاة.


غير المسلمين


وبالنسبة لرؤى غير المسلمين فقد أثنى عليه بعضهم مثل إدوارد جيبون في كتابه الشهير "تاريخ أفول وسقوط الدولة الرومانية" والسير ويليام موير . وقال عنه الشاعر جبران خليل جبران: «إن علي بن أبي طالب كلام الله الناطق، وقلب الله الواعي، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس، وذاته من شدة الإقتراب ممسوس في ذات الله» ]. والبعض الآخر من غير المسلمين لديه رؤى سلبية تجاه علي مثل هنري لامينز.




علمه




عُرف علي بن أبي طالب بعلمه الغزير سواء كانت علوم دينية أو دنيوية. فقد عرف ببراعته في الرياضيات وسرعته في حل المسائل الحسابية، كما ذُكر له وصف الذرة . وكان متمكنا من علوم اللغة كالنحو والبلاغة، فكان معلم أبي الأسود الدؤلي، ويقال أنه أول من صنف كتابا بالفقه وكان معلم ابن عباس. وكان يحث الناس على سؤاله حرصا منه على نشر العلم بل تروى بعض المصادر الشيعية ان حتى خادمته فضة كانت تعلم علم الكيمياء .




تراثه




إحدى صفحات نسخة قديمة من نهج البلاغة.

* كتاب نهج البلاغة : يعتبر كتاب نهج البلاغة من أهم الكتب الشيعية التي تحتوي على حكم وأقوال علي بن أبي طالب، وقد جمعه الشريف الرضي بينما يرى بعض أهل السنة عدم صحة نسب هذا الكتاب لعلي بن أبي طالب ]. وهو من الكتب المعتبرة لدى الشيعة والكثير من الصوفية حيث يعتبرونه من أحد أهم الأعمال الفقهية والدينية والسياسية في الإسلام. وقد تم تأليف شروح وتعليقات على الكتاب من محتلف الكتّاب السنة والشيعة مثل شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد. وشرح الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبدة مفتي الديار المصرية سابقاً.

* كتاب أنوار العقول من أشعار وصي الرسول : كذلك منسوب لعلي بن أبي طالب ديوان شعر يعرف باسم "أنوار العقول من أشعار وصي الرسول" وهو ديوان فيه أشعار بقوافي جميع أحرف الهجاء، وجدير بالذكر أن مؤلفه هو قطب الدين الكيدري وهو عالم شيعي إثناعشري توفي عام 610 هـ].
* كتاب غرر الحكم ودرر الكلم: فيه حكم وأقوال قصيرة لعلي جمعه عبد الواحد الآمدي التميمي المتوفى سنة 550 هـ.
* كتاب نهج البردة : وهناك مخطوط لكتاب "نهج البردة" ينسب لعلي بن ابي طالب محفوظ في مكتبة الروضة الحيدرية الشيعية في النجف
* ثلاثة مصاحف بخط يده : علي من كتاب الوحي ويقال أنه أول من جمع القرآن، فينسب له ثلاثة مصاحف مكتوبة بخط يده أولها محفوظ بمتحف صنعاء] والثاني محفوظ بمكتبة رضا رامبور بالهند، أما المصحف الثالث فيمتلك المركز الوطني للمخطوطات بالعراق إثنتي عشرة صفحة منه وباقي المصحف محفوظ في مكتبة أمير المؤمنين في االنجف .

* أحاديث : كذلك روى علي بن أبي طالب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عددا من الأحاديث

* أقواله : من أقواله:«أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه» ].



ومن الشعر المنسوب له:


أشدد حيازيمك للموت فأن الموت لاقيك ولا تجـزع من الموت إذا حـل بواديك
فأن الدرع والبيضة يوم الروع تكفيك كما أضحكك الدهر كذاك الدهر يبكيك

وحسب مصادر الشيعة الإثناعشرية فإن له أدعية مأثورة منها دعاء كميل ودعاء الصباح ودعاء يستشير. كذلك روى علي بن أبي طالب عن النبي عددا من الأحاديث ، ويوجد الكثير من أخبار ومواقف وسيرة علي بن ابي طالب مقيدة في أحد أهم كتب الطائفة الإثناعشرية وهو كتاب كتاب سليم بن قيس لمؤلفه سليم بن قيس الهلالي الذي صحب علي وأخذ الأخبار عنه .

وقد قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان: «قول علي ابن أبي طالب يا مالك إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق، هذه العبارة يجب أن تعلَّق على كلّ المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية» وبعد أشهر اقترح عنان أن تكون هناك مداولة قانونية حول كتاب علي إلى مالك الأشتر. اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، بعد مدارسات طويلة، طرحت هل هذا يرشح للتصويت؟ وقد مرّت عليه مراحل ثم رُشِّح للتصويت، وصوتت عليه الدول بأنه أحد مصادر التشريع الدولي.




شخصه



ذُكر في الاستيعاب عن شكله: «كان رجلاً آدم شديد الأدمة مقبل العينين عظيمهما ذا بطن أصلع ربعة إلى القصر لا يخضب‏». ويعتبر المسلمون علي بن أبي طالب أحد النماذج التي يحتذى بها في دينه وأخلاقه وتعاملاته فهو أحد أفضل الصحابة العدول عند السنة وهو الشخص المعصوم المتكامل لدى الشيعة، ويتميز بالشجاعة والبلاغة بشكل أساسي كما يوجد الكثير من الأحاديث عن كرمه وزهده وعدله وغيرها من الصفات في المصادر الإسلامية.



شخصيته في الفن والأدب



اهتمت الكثير من الأعمال الفنية والأدبية بعلي بن أبي طالب، وتناولت العديد من الكتب حياة علي بن أبي طالب لمؤلفين وكتاب من المسلمين؛ منها مناقب الأسد الغالب للجزري، خصائص أمير المؤمنين للنسائي، وفي العصر الحديث هناك كتاب عبقرية الإمام علي لعباس محمود العقاد ضمن سلسلة العبقريات الإسلامية، وتناول في الكتاب نشأته وثقافته ونبوغه الادبي في الشعر والفصاحة والبلاغة، كما يتحدث عن حياته كخليفة ورجل سياسة، وسماه الشهيد أبا الشهداء . كما ألف الدكتور طه حسين كتاب الفتنة الكبرى وكان الجزء الثاني منه بعنوان "علي وبنوه" جاء فيه: «كان الفرق بين علي ومعاوية عظيماً في السيرة والسياسة، فقد كان علي مؤمناً بالخلافة ويرى أن من الحق عليه أن يقيم العدل بأوسع معانيه بين الناس، أما معاوية فإنه لا يجد في ذلك بأساً ولا جناحاً، فكان الطامعون يجدون عنده ما يريدون، وكان الزاهدون يجدون عند علي ما يحبون»

ولعلي الكثير من التصاوير منها رسم يفترض أنه تم رسمه على جلد غزال من قبل شخص معاصر له، وهناك نسختان منها أحدهما محفوظة في المتحف الإيطالي بروما، والأخرى باللوفر، أما باقي التصاوير فتعتمد على صفاته المروية، وفي كثير من الصور يظهر علي وبقربه أسد رابض كناية عن إحدى كراماته




ألقابه




من ألقابه:

* ولي الله: حيث يقول بعض المفسرين مثل الطوسي أنه نزلت فيه آية :﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾ (المائدة:55)
* حيدرة: وتعني الأسد
* المرتضى.
* أمير المؤمنين: تعتبره بعض الروايات الشيعية أول من لقب بأمير المؤمنين، بينما تشير الروايات السنية أن عمر بن الخطاب أول من تسمى بأمير المؤمنين.
* يعسوب المؤمنين ويعسوب الدين.
* الصديق الأكبر.
* الفاروق الاعظم.
* باب مدينة العلم :وهي تسمية مستندة لحديث عن محمد يقول فيه: «أنا مدينة العلم وعلي بابها» وهو حديث يقبله كل الشيعة وبعض أهل السنة كالسيوطي الذي ذكر في كتابه تاريخ الخلفاء أنه حسن ]، أما السلفية يرفضون هذا الحديث
* وليد الكعبة: لما ذكر بأنه ولد داخل الكعبة.
* شهيد المحراب: لأنه قتل اثناء الصلاة.





عائلته



نسبه

* أبوه أبو طالب بن عبد المطلب واسمه عبد مناف وعبد المطلب اسمه شيبة بن هاشم واسمه عمرو بن عبد مناف، واسمه المغيرة بن قصي، واسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
* أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي.

لدى علي ثلاثة من الأشقاء وأختين، هم

* طالب بن أبي طالب.
* جعفر بن أبي طالب.
* عقيل بن أبي طالب.
* أم هانئ.
* جمانة بنت أبي طالب.

زوجات علي بن أبي طالب وأبنائه منهم


* فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبدالله " عليه آفضل الصلا‘ه والسلام " أم:
o الحسن بن علي " رضي الله عنهما "
o الحسين بن علي " رضي الله عنهما "
o المحسن بن علي " رضي الله عنهما "
o زينب بنت علي " رضي الله عنهما "
o أم كلثوم بنت علي " رضي الله عنهما "

* أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية. أم:
o العباس بن علي " رضي الله عنهمآ "
o عثمان بن علي " رضي الله عنهمآ "
o جعفر بن علي " رضي الله عنهمآ "
o عبد الله بن علي " رضي الله عنهمآ "

قتلوا جميعا في وآقعة الطف

* ليلى بنت مسعود بن خالد التميمية.
o أم أبي بكر -قتل في كربلاء- وعبيد الله -قتله المختار الثقفي-.

* أسماء بنت عميس الخثعمية.
o أم يحيى وعون.

* أم حبيبة بنت زمعة بن بحر التغلبية.
o أم عمر ورقية.

* أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفية.
o أم رملة الكبرى وأم الحسن.

* ابنة امرئ القيس بن عدي بن أوس الكلبية.
o ولدت له علي ابنة واحدة ماتت صغيرة.

* أمامة بنت أبي العاص بن الربيع العَبْشَمِيّة (أي من بني عبد شمس من قريش)، وأمها زينب بنت النبي محمد.
o أم محمد الأوسط.

* خولة بنت جعفر بن قيس الحَنَفِيّة وكانت من سبايا حرب اليمامة. أنجبت له محمدا الأكبر وهو محمد بن الحنفية، سمي بذلك نسبة إلى أمه التي من قبيلة بني حنيفة.

نسل علي بن أبي طالب
وهم اللأشخاص الذين يرجع نسبهم إلى علي بن أبي طالب ويطلق عليهم السادة وهم نسل الحسين أو الأشراف وهم نسل الحسن وينقسمون إلى:

* الأئمة الإثني عشر
* الأدارسة
* الفاطميون

آعجبني جدآ .. فـ آحببت نقله
مودتي و2 ~

.












التوقيع - " .. جِوَىْ .. "

.



.


التعديل الأخير تم بواسطة الريـم ; 16-07-2009 الساعة 02:49 AM.
رد مع اقتباس آعجبنيً
قديم 16-07-2009, 02:57 AM   #2
الريـم
مـراقـبـة سـابـقـة


الصورة الرمزية الريـم

تاريخ الأنتمـاء : 18-03-2006
رقم العضوية : 58
الإقامة : وطن لكن/ بليّا [طلتك] داكن
الهواية : [ ادوّر وجــه يشبــه لي ]
المواضيع : 178
الردود : 7083
مجموع المشاركات : 7,261
بمعدل : 2.46 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 28756
معدل تقييم المستوى : الريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآءالريـم عنفوآن العطآء
آخر تواجد : 14-03-2012 (11:07 PM)
خاطبني بصيغة : [ المُؤنث ]
الريـم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: .. ألأمآم علي بن أبي طالب " رضي الله عنه " ..


 
 
 


أولا ً !

قمت ببعض التعديلات على الموضوع
كـ استبدال كلمة : [ عليه السلام ] بـ [ رضي الله عنه ]
وهذا هو المفترض أن يقال بعد لفظنا باسم علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ورضي الله عنه

وأيضا أكملت حرف [ ص ] الذي يأتي بعد اسم حبيبنا المصطفى
وكأن الكاتب لم يضنيه التعب في قولها لعلي رضي الله عنه وأضناه في ذكر اسم الرسول صلى الله عليه وسلم !!


ثانيا ..


لا أدري لماذا استدلّ الكاتب بأشياء مغلوطة نتبرّأ منها ليوم الدين
كاعتقادات الشيعة والصوفية وعلماء الغرب
رغم أننا لسنا بحاجة لهم كي يخبروننا عن فضله رضي الله عنه وأرضاه

لكنّي تركت ما أثار في نفسي الاشمئزاز من اعتقاداتهم
كي يقرأ الكثير ما توصّلت إليه عقولهم الفارغة _ ولله الحمد _

واكتفي فقط بخير ما قرأت هنا بعد الآيات الكريمة :



يعتبر أهل السنة والجماعة علي بن أبي طالب أحد الصحابة ومن أهل بيت النبي ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ولا يعتقدون بوصايته، لكنه أحد عظماء الإسلام عندهم. كما يعتقدون أنه أفضل أمة المسلمين باستثناء الرسول محمد وأبي بكر وعمر وعثمان. ويرون أن منظورهم تجاه علي يعد وسطا بين الخوارج والنواصب من جهة وبين فرق الشيعة المختلفة من جهة أخرى، فهم لا يفسقونه ولا يغالون فيه فيما يرونه مطابقا لحديث الرسول محمد الذي قال: «خير الأمور أوسطها» وعادة ما يفسرون الخلافات التي تحدث بين علي وغيره من الصحابة بأنه اختلاف اجتهادي من صحابة عدول وليس خلاف دنيوي أو صراع على السلطة أو غيره وفقاً لعقيدة عدالة الصحابة.




عزيزتي فكرة مهمومة
أشكرك على النقل
وأرجو الانتباه مرّة أخرى عند النقل
لا أعتب عليك .. أعتب على الكاتب فقط
:)






رد مع اقتباس آعجبنيً
قديم 16-07-2009, 03:34 AM   #3
عذبة الاحسآس

وَللأُنُوثَةِ أَحلآمْ .. تَخْتَآلْ بِرِقْةَ



الصورة الرمزية عذبة الاحسآس

تاريخ الأنتمـاء : 14-11-2006
رقم العضوية : 318
الإقامة : نَزيلةَ جَسَدهُ..!
الهواية : عُذرآً يآهَذآ ألمْ تْعلم أْنيْ مُحرمةٌ الآ لهُ ..!
المواضيع : 163
الردود : 5081
مجموع المشاركات : 5,244
بمعدل : 1.93 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 631
معدل تقييم المستوى : عذبة الاحسآس بدأت شمسه بالإشرآقعذبة الاحسآس بدأت شمسه بالإشرآقعذبة الاحسآس بدأت شمسه بالإشرآقعذبة الاحسآس بدأت شمسه بالإشرآقعذبة الاحسآس بدأت شمسه بالإشرآقعذبة الاحسآس بدأت شمسه بالإشرآق
آخر تواجد : 23-09-2010 (09:32 PM)
خاطبني بصيغة : [ المُؤنث ]
عذبة الاحسآس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: .. ألأمآم علي بن أبي طالب " رضي الله عنه " ..


 
 
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يُشرفْني كـوني هآشمية

من نسلْ آل البيت أن اكون من أول المدافعين عن سيرة
جدي : على بن أبي طآلب _رضي الله عنه _ وسلمتِ يألريمْ على التعديل


حقيقةً ...
لآ أعلم لمآ الحآجة لتشتيت العقول بهذه الادعآءآت
المفترآة
عن الخليفة الرآشد
فهو ... كمآ




يعتبر أهل السنة والجماعة علي بن أبي طالب أحد الصحابة ومن أهل بيت النبي ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ولا يعتقدون بوصايته، لكنه أحد عظماء الإسلام عندهم. كما يعتقدون أنه أفضل أمة المسلمين باستثناء الرسول محمد وأبي بكر وعمر وعثمان. ويرون أن منظورهم تجاه علي يعد وسطا بين الخوارج والنواصب من جهة وبين فرق الشيعة المختلفة من جهة أخرى، فهم لا يفسقونه ولا يغالون فيه فيما يرونه مطابقا لحديث الرسول محمد الذي قال: «خير الأمور أوسطها» وعادة ما يفسرون الخلافات التي تحدث بين علي وغيره من الصحابة بأنه اختلاف اجتهادي من صحابة عدول وليس خلاف دنيوي أو صراع على السلطة أو غيره وفقاً لعقيدة عدالة الصحابة






وأن كنآ نحن ألأشرآف حآملين نسبه
وحآملين حبه في قلوبنآ ... والآحق به من غيرنآ
لانعتبر بكل هذه الاكاذيب ..
التي لم ينص فيها قرآءن ولا سُنة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ..!

سوى انه كرم الله وجه .. ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وزوج ابنته فآطمه..
وليس معصوم من الخطأ .. وأفضل من الرسلُ ...!!!

شيء مؤسف ان تصل عقول بعد البشر لهذا الانحطاط الفكري ..


الحمد لله على نعمة العقل ..

فكرة ..
عزيزتي .. أأسف على الاطآلة
واتمنى منك أن تقرأي من المصآدر الصحيحه
في سيرة الخليفة ... :)


تحيتي لكِ
عذبةَ












التوقيع - عذبة الاحسآس

أَعشَقُ رَجُلآً يَكْتُبُ لِيْ صَغِيرَتِيْ نَزِيِلَةْ جَسَدِيْ ..

رد مع اقتباس آعجبنيً
قديم 16-07-2009, 02:38 PM   #4
RaYoOd
[ موتي ../ وَ لا دَمْعتك يا يمّه ]


الصورة الرمزية RaYoOd

تاريخ الأنتمـاء : 13-08-2008
رقم العضوية : 1987
الإقامة : لآ أتذكر فهي ليست ما أطمح لها ! .. في يوم مآ سوف أخبركم إذآ التقينا سويتاً في دآر الإقامة المأمول !!
الهواية :
المواضيع : 81
الردود : 3525
مجموع المشاركات : 3,606
بمعدل : 1.74 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 20599
معدل تقييم المستوى : RaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآءRaYoOd عنفوآن العطآء
آخر تواجد : 07-11-2011 (08:11 PM)
خاطبني بصيغة : [ المُذكر ]
RaYoOd غير متواجد حالياً

افتراضي رد: .. ألأمآم علي بن أبي طالب " رضي الله عنه " ..


 
 
 

░░░░

،،
تعليقات رائعه يا الريم و يا عذبة الإحساس ،..
لكم جزيل الشّكر و لكـ الشكر يالريم على تصحيح الخطأ الفادح .



في الحقيقة هنآك الكثير من الإجتهاد و الطآقات المَبذوله
لتصحيح مثل هذه الأفكار الغلوطه و المعتقدات الشبوهه
قنوآت فضآئية همّها المناظرات لإيضآح الإفترآئات و الآكاذيب
التي غرروا بها عقول فئة من المسلمين ,
يطرحونها ويصححونها بكلّ إقناع و بالإستدلال بأحاديث
مقنعه ، آلاف الكتب تُطبع و الكثير من المقالات تنشر
لكي يصحوا من غفلتهم و يزيلوا الغمآم الذي وضعوهم فيه
من ينسبون العلم لنفسهم بمجرّد وضع عمامةً على رأسه .!
نحن هنآ لسنا بمكان لمثل تلك المناظرات و لم نصل لدرجة العلم
لكي نتحدث بأدله شرعيّة لتصحيح مفآهيم .،
و لكن لانريد دخول مثل هذه المفاهيم الخاطأه بيننا ،
فَنحن نحبه كرّم الله وجهه ورضي الله عنه و كما نحب الصحابه
جميعاً لا غلوا ولا إفراط ولا تعظيم يوصلنا إلى تأليهه و العياذ بالله .!

الجميل جداً أنك طرحت مثل هذه المواضيع يا فكر‘ه لكي يتضح اللبس عند الكثيرين
.................................................. ................................. فألف شكر لك :: ،

المَعذه للإطاله فـ بالنّسبه لمن يتمسّك بهذه المفاهيم
نحن لسنا بدرجت االعلم لننصح ، ولكن نصيحه صغيره أخويّه
من أراد تتضح عنده المفاهيم يتابع قناة المستقلّه هناك مناظرات
مع الشيخ محمد العريفي و مشائخ آخرون مع من بعض من ألّفوا
مثل تلك الكتب المغلوطه ، نصيحه أخويه
و لنفتح عقولنا قليلاً قيلاً فقط .
للمعلوميه بعض الحلقات نشرت على موقع اليوتيوب ::

،،

░░░░







رد مع اقتباس آعجبنيً
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

إخفاء/عرضتعليمات المشاركة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 05:05 AM.